والآن سنقدم الدرس الثانى بعنوان مفاهيم أساسيه والمتغيرات والثوابت وسندرس فيه بعض الأساسيات اللازم معرفتها والالمام بها مثل
2- ملف php.ini وأهميته والتعامل معه
4- الطباعه فى php
5- المتغيرات Variables
6- الثوابت Constants
7- العمليات على المتغيرات
أثناء تلك الخطوات سنقوم بكتابة بعض البرامج التى تشرح ماهية العمل .
3- التعليقات فى لغة php 8- المقارنه بين المتغيرات 1- اختبار تشغيل php باستخدام phpinfo
الشرح
1- اختبار تشغيل php باستخدام phpinfo
phpinfo() فى فحص اعدادات النظام والمتغيرات المعرفه مسبقا .
يقوم phpinfo باستخراج كميه كبيره من المعلومات الخاصه بالحاله الحاليه ل php . متضمنه اصدار php والمعلومات الخاصة ببيئة التشغيل للأباتشى apache environment وحالة الجلسات sessions ومتغيرات php ورخصة استخدام php License . عادة يستخدم
والآن لنقم سويا بتنفيذ الأمر phpinfo() على اجهزتنا
ولكى نقوم بذلك سنقوم بعمل ملف جديد ونسميه
phpinfo.php
وسنضع به الكود التالى الخاص باظهار معلومات phpinfo()
<?php
phpinfo();
?>
والآن قم بتنفيذ الملف باستدعاؤه من المتصفح بكتابة العنوان
سيظهر لك صفحة مشابهه للصفحه التاليه وكما ترون كمية المعلومات الهائله التى يوفرها لك هذا الأمر عند تنفيذه وستعلم أهمية كل معلومه من المعلومات التاليه تباعا طوال دراستنا للغه فى الدوره
شكل 2-1 : معلومات phpinfo()
2- ملف php.ini وأهميته والتعامل معه .
يوجد هذا الملف فى المسار C:WINDOWSphp.ini ويمكن فتحة باستخدام المفكره أو اى برنامج تحرير آخر
يعتبر هذا الملف من الملفات الأكثر أهميه فى php فهو الملف القائم على عملية توفيق لغة php ويضم هذا الملف كافة الخواص الخاصه باللغه مع امكانية تغييرها ويوضع قبل كل خاصيه الخيارات الخاصه بذلك فمثلا اذا نظرنا الى السطر رقم 250 حتى السطر رقم 256 من الملف سنجد ما يلى :
;;;;;;;;;;;;;;;;;;;
; Resource Limits ;
;;;;;;;;;;;;;;;;;;;
max_execution_time = 30 ; Maximum execution time of each script, in secondsmax_input_time = 60 ; Maximum amount of time each script may spend parsing request data
memory_limit = 8M ; Maximum amount of memory a script may consume (8MB)
سنجد أنه تم كتابة ما تدل عليه الخواص التى سيتم تعريفها
ففى مثالنا هذا تم تعريف الخواص على انها Resource Limits أى حدود الموارد المستهلكه
والخاصيه max_execution_time تعبر عن الحد الأقصى من الوقت لتنفيذ السكربت بالثوانى وقد قام بكتابة جانبها ما تدل عليه .وهكذا مع جميع الخواص .
ستجد أن عملية التعديل على ملف php.ini هى عملية غاية فى السهوله ولكنها تحتاج الى بعض من الخبره فى التعديل على بعض الخواص لذا كن حذرا فى التعامل .
لاحظ : أن احتياجك الى التعديل على ملف php.ini أثناء قيامك بالبرمجه ستكون نادره .
اذا كنت قد اقمت بعض التعديلات فى الملف وتريد الرجوع للوضع الأصلى مرفق مع الموضوع ملف php.ini الأصلى الذى يوجد بدون أى تعديلات عليه .
سنتطرق فيما بعد الى طريقة توفيق php على حسب ما نريده بالتفصيل .
3- التعليقات فى لغة php
تخيل معى أنك كتبت كود برمجى مكون من ألف سطر وجئت بعد فترة شهر وتريد التعديل على قيمه معينه به ستجد انها ستكون عملية غاية فى الصعوبه أن تجد السطر الذى توجد به القيمه المراده التعليقات تعتبر من الأساليب التى تستخدم فى تسهيل عملية التعديل على الملفات فيما بعد وهى تظهر للمبرمج فقط ولا تظهر أثناء تنفيذ الكود أى انها تكون بمثابة توجيهات للمبرمج فقط لكى يستطيع أن يتعرف على الكود بسهوله اذا عاد اليه بعد فتره. ولكن باستخدام التعليقات ستكون العمليه غايه فى السهوله .
ولكتابة التعليقات هناك 3 طرق متبعه لكتابة التعليقات فى برنامجك :
1- تعليق مكون من سطر واحد
<?
// اكتب تعليقك هنا المكون من سطر واحد
?>
2- تعليق مكون من أكثر من سطر
<?
/*
اكتب تعليقك
هنا
المكون من أكثر من سطر
*/
?>
3- النوع الثالث من التعليقات يستخدم فى عمل تعليق من سطر واحد وهو لا يستخدم بكثره ويسمى shell-style comment
<?
# ضع تعليقك هنا
?>
وكما ذكرنا مسبقا أن التعليقات لا تظهر عند تنفيذ الكود ولكنها توجيهات للمبرمج ليس أكثر .
4- الطباعه فى php
يستخدم فى عملية الطباعه على الشاشه أمران لا يختلفان فى أى شئ والأمران هما
echo
print
فمثلا اذا كنا نريد طباعة كلمة hello على الشاشه أو طباعة أى شئ آخر نقوم بكتابة ما نريد طباعته بين علامتين تنصيص بعد أمر echo او print
<?
echo "hello";
print "traidnt";
?>
اما اذا كنت تريد طباعة قيمة متغير فقم بكتابة اسم المتغير بعد الأمر echo أو print
<?
echo $mrajax;
?>
5- المتغيرات Variables
أبسط ما يقال لتعريف المتغير انه مساحه من الذاكره يتم حجزها و استخدامها لتخزين المعلومات ويتم التحكم فيها عن طريق الدوال فى php من المستخدم واستدعاؤها عند الحاجه وتغيير قيمتها ووفرت لغة php وسيله غايه فى السهوله لاستخدام المتغيرات فلم يعد هناك أى حاجه لتعريف المتغير قبل اسناد القيمه اليه كما كان هو متبع فى اللغات الأخرى مثل السى والفيجوال بيسك فعملية اسناد القيمه تعنى تعريف للمتغير واسناد القيمه فى نفس الوقت .
– تسمية المتغيرات : تسمية المتغيرات يتبع 3 ضوابط هم :
1- اسم المتغير يجب أن يبدأ بعلامة الدولار $ .
2- الحرف الذى يتبع علامة الدولار يجب أن يكون حرف أو علامة “_” ولا يجوز أن يبدأ برقم .
3- باقى حروف تسمية المتغيرات من الممكن أن تكون حروف أو ارقام لا يوجد حد أدنى لحروف أسماء المتغيرات .
أمثله لتسمية المتغيرات :
<?
$mrajax //تسميه صحيحه
$_mrajax //تسميه صحيحه
$1mrajax //تسميه غير صحيحه لأنها بدأت برقم وهذا ممنوع فى أسس تسمية المتغيرات
?>
أنواع المتغيرات :
1- متغيرات نصيه string : وهى تحتوى على أعداد أو حروف أو علامات أو جمل ويجب أن تكون قيمة المتغير تكون داخل علامتى تنصيص.
مثال :
<?
$a="Mr.Ajax";
$b="_Mr_Ajax";
$c="Mr.Ajax 123";
$d="Traidnt forum";
?>
2- متغيرات أعداد صحيحه Integer: وهو يحتوى على الأعداد الصحيحه فقط ويتم وضع قيمته مباشرع بدون استخدام علامات التنصيص.
مثال :
<?
$a=123;
$b=5365979;
?>
3- متغيرات ذات علامه عشريه float : وهى تحتوى على الأعداد العشريه المكونه والتى يوجد بها علامه عشريه ويتم هنا اسناد القيمه بدون استخدام علامات التنصيص تماما كما بالمتغيرات الأعداد الصحيحه .
<?
$a=1.23;
$b=53.65979;
?>
4- المصفوفات Arrays: وهى سلسله من القيم تخزن داخل متغير واحد وسيتم دراستها بالتفصيل لاحقا .
5- المتغيرات المنطقيه Boolean: وهى تحمل قيمه واحده من قيمتان وهى اما ان تكون True أو False .
6- الكائنات Objects: وهى تحتوى على الخواص والطرق وسيتم دراستها بالتفصيل أيضا لاحقا .
7- القيمه الفارغه NULL: وهى تعنى أن المتغير لا يحمل أى قيمه أى أنه فارغ .
مثال عام على المتغيرات :
<?
$a="Mr.Ajax";
$b="Traidnt";
//اضافة المتغيرين الى بعض
$c=$a.$b;
echo $c;
?>
فى هذا المثال قمنا بتعريف متفير يسمى a وبه القيمه Mr.Ajax ومتغير ثانى يسمى b وبه القيمه Traidnt ثم قمنا باذافة المتغيرين الى بعض فى متغير جديد يسمى c باستخدام النقطه ثم قمنا بطباعة المتغير c باستخدام الأمر echo .
6- الثوابت Constants
قمنا سابقا بتعريف المتغيرات أنها مساحه من الذاكره قابله للتعديل عليها وهنا فى الثوابت أبسط ما يمكن وصفها به أنها عباره عن حاويه تحوى قيمه من البيانات ولكنها غير قابله للتعديل بمعنى ان القيمه التى يتم توصيفها للمتغير لا يمكن تغيير قيمتها فيما بعد ولتعريف ثابت نستخدم الداله
Define()
وطريقة تسمية الثوابت هى مطابقه لطريقة تسمية المتغيرات الا انها لا تبدأ مطلقا بعلامة الدولار $
لاحظ: الثوابت تستخدم لحفظ بها القيم الصحيحه والأعداد العشريه والقيم النصيه والقيم المنطقيه ولا يمكنها مطلقا تخزين القيم مثل المصفوفات والكائنات .
مثال على استخدام الثوابت :
<?
define("author","Mr.Ajax");
echo author;
?>
فى هذا المثال قمنا بتعريف ثابت يسمى author وبه القيمه Mr.Ajax
وفى السطر التالى أشرنا الى طباعة قيمة الثابت باستخدام الأمر echo .
7- العمليات على المتغيرات
يقصد بها العمليات الرياضيه على المتغيرات وهى كالتالى ومكتوب أمام كل عمليه رياضيه معناها .
<?
$c=$a+$b; // معناها اضافة قيمة المتغيرين ووضع القيمه الناتجه فى المتغير c
$c=$a-$b; // تعنى طرح قيمة المتغيرين واضافة القيمه الى المتغير الثالث c
$c=$a*$b; // تعنى ضرب قيمتى المتغيرين واضافة القيمه الناتجه فى المتغير الثالث c
$c=$a/$b; // تعنى قسمة المتغرين واضافة الناتج فى المتغير الثالث c
$c=$a%$b; // يتم قسمة الأول على التانى ووضع ناتج القسمه فى المتغير الثالث c
$c=$a+$b; // معناها اضافة قيمة المتغيرين ووضع القيمه الناتجه فى المتغير c
$a++; // تعنى زيادة قيمة المتغير بمقدار واحد
$a--; // تعنى تقليل قيمة المتغير بمقدار واحد
?>
8- المقارنه بين المتغيرات
يقصد بها المقارنه بين المتغيرات ومعرفه من هو الأكبر قيمه أو اصغر ومقارنة اضا كان القيم متساويه أم لا وهى كالتالى
<?
$a == $b ; //معناها مقارنة اذا كان القيمتان متساويتان
$a === $b ; //معناها مقارنة اذا كانت القيمتان متساويتان ومن نفس النوع
$a != $b ; //معناها مقارنة اذا كانت القيمه الأولى لا تساوى القيمه الثنايه
$a !== $b ; //مقارنة المتغيرين من حيث النوع والقيمه
$a < $b ; //مقارنة اذا كان المتغير الأول أقل من المتغير الثانى
$a > $b ; //مقارنة اذا كان المتغير الثانى اقل من المتغير الثانى
$a <= $b ; //المتغير الأول أقل من أو يساوى المتغير الثانى
$a >= $b ; //المتغير الأول أكبر من أو يساوى المتغير الثانى
?>
الى هنا ينتهى الدرس الثانى
الى اللقاء باذن الله فى الدرس الثالث